سفارش تبلیغ
صبا ویژن
با خرد، ژرفای حکمت و با حکمت، ژرفای خرد بیرون آورده می شود . [امام علی علیه السلام]
 
سه شنبه 90 مرداد 25 , ساعت 8:10 عصر

درمقام دوستی حضرت امام حسن علیه السلام:

 ، [کامل الزیارات‏] أَبِی عَنْ سَعْدٍ عَنِ ابْنِ عِیسَى عَنْ أَبِیهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِیرَةِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَیْمَانَ الْبَزَّازِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ

 عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَنْ أَرَادَ أَنْ یَتَمَسَّکَ بِعُرْوَةِ اللَّهِ الْوُثْقَى الَّتِی قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فِی کِتَابِهِ فَلْیَتَوَالَ عَلِیَّ بْنَ أَبِی طَالِبٍ وَ الْحَسَنَ وَ الْحُسَیْنَ فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى یُحِبُّهُمَا مِنْ فَوْقِ عَرْشِه‏ 

تهیه و تنظیم : محمد علی ذاکری از طلاب حوزه علمیه قم


سه شنبه 90 مرداد 25 , ساعت 8:3 عصر

سلام صلوات بطورتفصیل به محضرنورانی معصومین علیهم السلام(بحارالانوار، ج‏99، ص 217)

معصوم چهارم:حضرت ابو محمد امام حسن مجتبی علیه السلام

دراین زیارتنامه به معرفی امام علیه السلام پرداخته شده درچهار بخش:

بخش اول: معرفی حسب ونسب ومظلومیت حضرت

السَّلَامُ وَ الصَّلاةُ:

         أ‌-        عَلَى السِّبْطِ الْأَکْبَرِ ابْنِ أَمِیرِ الْمُؤْمِنِینَ عَلِیٍّ الْمُطَهَّرِ

      ب‌-      السَّلَامُ عَلَى السِّبْطِ الثِّقَةِ الْمُرْتَضَى وَ ابْنِ الْوَصِیِّ الْمَرْضِیِّ

      ت‌-      الْمَقْتُولِ الْمَسْمُومِ

      ث‌-      وَ الزَّکِیِّ الْمَظْلُومِ

       ج‌-       وَ سِبْطِ الرَّسُولِ

       ح‌-       وَ ابْنِ الْبَتُولِ

       خ‌-       السَّلَامُ عَلَیْکَ یَا سَیِّدِی یَا حُجَّةَ اللَّهِ وَ ابْنَ حُجَّتِهِ وَ أَخَا حُجَّتِهِ

        د‌-        السَّلَامُ عَلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِیٍّ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَکَاتُهُ

بخش دوم:معرفی مقام حضرت

         أ‌-        اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى الْإِمَامِ الثِّقَةِ الْمُرْتَضَى

      ب‌-      وَ دَاعِی الْأُمَّةِ الْمُجْتَبَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِیٍّ

      ت‌-      خَلِیفَةِ الصَّادِقِ

      ث‌-      وَ الْأَمِینِ السَّابِقِ

       ج‌-       الْعَامِلِ بِالْحَقِّ

       ح‌-       وَ الْقَائِلِ لِلصِّدْقِ

       خ‌-       وَ الْإِمَامِ الْمُقَدَّمِ

        د‌-        وَ الْوَلِیِّ الْمُکَرَّمِ

        ذ‌-        وَ جَوْزِ الْبِلَادِ

        ر‌-        وَ غَیْثِ الْعِبَادِ

 أَطْیَبَ وَ أَفْضَلَ وَ أَحْسَنَ وَ أَکْمَلَ وَ أَزْکَى وَ أَنْمَى مَا صَلَّیْتَ عَلَى أَحَدٍ مِنْ أَوْلِیَائِکَ وَ أَصْفِیَائِکَ وَ أَحِبَّائِکَ صَلَاةً تُبَیِّضُّ بِهَا وَجْهَهُ وَ تُطَیِّبُ بِهَا رُوحَهُ وَ تُکْرِمُ بِهَا شَأْنَهُ وَ تُعْلِی بِهَا مَکَانَهُ وَ تُعَظِّمُ بِهَا شَرَفَهُ وَ تُزَیِّنُ بِهَا غُرَفَهُ وَ تُشَرِّفُ بِهَا مَنْزِلَتَهُ فِی دَارِ الْقَرَارِ فِی أَعْلَى عِلِّیِّینَ فِی مَحَلِّ الْأَبْرَارِ مَعَ آبَائِهِ الصَّادِقِینَ الْأَخْیَارِ

بخش سوم :سیره عملی حضرت

1.     فَقَدْ عَمِلَ بِطَاعَتِکَ

2.     وَ نَهَى عَنْ مَعْصِیَتِکَ

3.     وَ فَارَقَ الْغَدْرَ

4.     وَ نَهَى عَنِ الشَّرِّ

5.     وَ أَحَبَّ الْمُؤْمِنِینَ

6.     وَ أَبْعَدَ الْفَاسِقِینَ

7.     وَ کَانَ لَهُ أَمَدٌ وَ لَمْ یَکُنْ مَعَهُ أَحَدٌ

8.     وَ لَمْ یَتِمَّ لَهُ عَدَدٌ فَلَزِمَ عَنْ أَبِیهِ الْوَصِیَّةَ

9.     وَ دَفَعَ عَنِ الْإِسْلَامِ الْبَلِیَّةَ

10.فَلَمَّا خَافَ عَلَى الْمُؤْمِنِینَ الْفِتَنَ

11.رَکَنَ إِلَى الَّذِی إِلَیْهِ رَکَنَ

12.وَ کَانَ بِمَا أَتَى عَالِماً

13.وَ عَنْ دِینِهِ غَیْرَ نَائِمٍ

14.فَعَبَدَکَ بِالاجْتِهَادِ

15.وَ لَمْ یَقْنَعْ بِالاقْتِصَادِ

16.فَأَثْبَتَ الدِّینَ

17.وَ مَضَى عَلَى الْیَقِینِ

بخش چهارم:دعا درحق حضرت

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ عَلَى آلِ مُحَمَّدٍ وَ اجْزِهِ عَنَّا أَفْضَلَ جَزَاءِ الصَّادِقِینَ الدُّعَاةِ الْمُجْتَهِدِینَ الْقَادَةِ الْمُعَلِّمِینَ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِمْ فِی الْأَوَّلِینَ وَ الْآخِرِینَ وَ أَبْلِغْهُمْ عَنَّا السَّلَامَ وَ ارْدُدْ عَلَیْنَا مِنْهُمُ السَّلَامَ وَ السَّلَامُ عَلَیْهِمْ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَکَاتُهُ*

درمقام دوستی حضرت امام حسن علیه السلام

         ، [کامل الزیارات‏] أَبِی عَنْ سَعْدٍ عَنِ ابْنِ عِیسَى عَنْ أَبِیهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِیرَةِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَیْمَانَ الْبَزَّازِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ

 عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَنْ أَرَادَ أَنْ یَتَمَسَّکَ بِعُرْوَةِ اللَّهِ الْوُثْقَى الَّتِی قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فِی کِتَابِهِ فَلْیَتَوَالَ عَلِیَّ بْنَ أَبِی طَالِبٍ وَ الْحَسَنَ وَ الْحُسَیْنَ

فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى یُحِبُّهُمَا مِنْ فَوْقِ عَرْشِه‏ 

 تهیه و تنظیم : محمد علی ذاکری از طلاب حوزه علمیه قم


سه شنبه 90 مرداد 25 , ساعت 12:16 صبح

میلاد کریم اهل بیت امام مجتبی علیه السلام مبارک باد


شنبه 90 مرداد 22 , ساعت 11:45 صبح

واما ارتباط خداشناسی با شناخت پیامبر وامامان معصوم صلوات الله علیهم اجمعین وبادین خدا:

فرازی ازدعای غیبت:

اَللّهُمَّ عَرِّفْنى   نَفْسَکَ فَاِنَّکَ اِنْ لَمْ تُعَرِّفْنى نَفْسَکَ لَمْ اَعْرِفْ رَسُولَکَ اَللّهُمَّ   عَرِّفْنى رَسُولَکَ فَاِنَّکَ اِنْ لَمْ تُعَرِّفْنى رَسُولَکَ لَمْ اَعْرِفْ حُجَّتَکَ   اَللّهُمَّ عَرِّفْنى

حُجَّتَکَ فَاِنَّکَ اِنْ لَمْ تُعَرِّفْنى حُجَّتَکَ ضَلَلْتُ عَنْ دینى0                                      دراین فراز ازدعای غیبت(علت نام گذاری این دعای شریف به دعای غیبت شاید این باشد این دعا وظایف ما درزمان غیبت حضرت ولی عصر علیه السلام بیان شده علاوه دستور است درزمان غیبت حضرت این دعارا بخوانیم) ارتبا ط خدا شناسی با رسول اعظم و امامان معصوم صلوات الله علیهم اجمعین و دین معلوم می شود،زیر ا اولین خواسته ما دراین دعا خداشناسی است، اَللّهُمَّ عَرِّفْنى  نَفْسَکَ،وبعد علت آغاز دین خدا شناسی است بیان شده،وآن این است اگر خداوند شناخته نشود پیامبرخدا شناخته نخواهد شد، فَاِنَّکَ اِنْ لَمْ تُعَرِّفْنى نَفْسَکَ لَمْ اَعْرِفْ رَسُولَکَ، واگرخداوپیغمبر شناخته نشود امامان معصوم صلوات الله علیهم اجمعین شناخته نخواند شد، فَاِنَّکَ اِنْ لَمْ تُعَرِّفْنى رَسُولَکَ لَمْ اَعْرِفْ حُجَّتَکَ،وبدون شناخت امامان معصوم صلوات الله علیهم اجمعین دین شناسی امکان پذیرنخواهد شد، فَاِنَّکَ اِنْ لَمْ تُعَرِّفْنى حُجَّتَکَ ضَلَلْتُ عَنْ دینى،بااین بیان معلوم شد چرا حضرت امیرعلیه السلام فرمود اول دین خدا شناسی است، وچرا انبیاء علیهم السلام اولین هدفشان ازبعثت دعوت مردم به خدا شناسی بوده، زیرا تا خداشناخته نشود راهی برای دین نخواهد بود0 درپایان بخش اول ،خداشناسی1حدیث دراهمیت خداشناسی وطلیعه است برای بخش دوم، راههای خداشناسی،

 سرآغا زدانش خداشناسی:

4- [التوحید] مَاجِیلَوَیْهِ عَنْ عَمِّهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ الْقُرَشِیِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ یَعْلَى الْکُوفِیِّ عَنْ جُوَیْبِرٍ عَنِ الضَّحَّاکِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ جَاءَ أَعْرَابِیٌّ إِلَى النَّبِیِّ ص فَقَالَ یَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِی مِنْ غَرَائِبِ الْعِلْمِ قَالَ مَا صَنَعْتَ فِی رَأْسِ الْعِلْمِ حَتَّى تَسْأَلَ عَنْ غَرَائِبِهِ قَالَ الرَّجُلُ مَا رَأْسُ الْعِلْمِ یَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَعْرِفَةُ اللَّهِ حَقَّ مَعْرِفَتِهِ قَالَ الْأَعْرَابِیُّ وَ مَا مَعْرِفَةُ اللَّهِ حَقَّ مَعْرِفَتِهِ قَالَ تَعْرِفُهُ بِلَا مِثْلٍ وَ لَا شِبْهٍ وَ لَا نِدٍّ وَ أَنَّهُ وَاحِدٌ أَحَدٌ ظَاهِرٌ بَاطِنٌ أَوَّلُ آخِرُ لَا کُفْوَ لَهُ وَ لَا نَظِیرَ فَذَلِکَ حَقُّ مَعْرِفَتِهِ0

دردعای یا علی یاعظیم قسمت اول درباره خدا شناسی است،البته مربوط به بخش دوم خدا شناسی وآن راههای خدا شناسی است، یکی ازراههای خدا شناسی آشنا شدن با نامهای مبارک وصفات باعظمت خدا ست0دردعای یا علی عظیم هفت صفت  خدای سبحان ذکر شده هرکدام این صفات باتوجه به معنای آن معرفت مارا بخدای رحمان افزوده میکند،لذا این بخش از دعارا خدا شناسی نام نهادیم،واما آن هفت صفت  عبارتند از:1- علی بمعنی علو وعالی بود2-عظیم :باعظمت وبزرگ ازنظرمقام وهمه خوبیها،3- غفور: بسیار بخشنده، 4- رحیم :مهربان 5- رب عظیم :صاحب وپرورش دهنده باعظمت، 6- سمیع : شنوا،7- بینا،(به گفتار وکردار خلائق آگاهی دارد) دربین هفت صفت همه از صفات ثبو تی خداست یعنی دارای این صفات است، یک صفت خدا را باسلب بیان فرموده دراین صفت نظیر ومانند را از اوسلب کرده آن عبارت است از: انت الرب الذی لیس کمثله شئی یعنی خدایا توربی هستی نظیر نداری این نفی کردن نظیر این درس را بما می دهد هیچکدام صفات اورا بادیگرا ن قیا س نکنیم واین قیاس کردن و اورا شبیه به دیگری قرار دادن یکی ازاقسام شرک است جداباید ازخود داری کنیم زیرا شرک بخدا ظلم به اوست واز گنا هان کبیره است،قبل ازذکر آیات درباره نهی ازشرک حدیثی درباره نفی نظیر ومانند از ذات ربوبی خداوند سبحان،


یکشنبه 90 مرداد 16 , ساعت 6:57 عصر

فصل اول خدا شناسی، وراههایی آن*

دراین فصل دومطلب بررسی می شود:

  1- اهمیت خداشناسی0

  2- راههای شناخت خدا0

اما مطلب اول تمام انبیاء هدفشان این بود مردم را باخدا آشنا کنند، زیرا آغاز دین وپایه اول آن خداشناسی است چنا نکه امیر بیان حضرت علی علیه السلام درکتاب شریف نهج البلاغه خطبه اول فرموده: اول الدین معرفته ابتداء وآغاز دین خداشناسی است،و ازخدا شناسی به پیغمبر شناسی واز پیغمبر شناسی به امام شناسی واز امام شناسی به دین شناسی خواهدر سید0

درتوضیح دومطلب فوق اولا به بعضی ازآیات درباره سخن انبیاء علیهم السلام درمعرفی خداوند متعال ووظایف مردم درمقابل خالق خویش اشاره خواهد شد وسپس ارتبا ط

خدا شنا سی بادین ازدعای غیبت استفاده خواهیم برد0

الف آیاتی درباره خدا شناسی ووظایف مردم درمقابل خداوند متعال :

1- وَ لَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى‏ قَوْمِهِ إِنِّی لَکُمْ نَذیرٌ مُبینٌ (25)

أَنْ لا تَعْبُدُوا إِلاَّ اللَّهَ إِنِّی أَخافُ عَلَیْکُمْ عَذابَ یَوْمٍ أَلیمٍ (26)

 و به راستى نوح را به سوى قومش فرستادیم، [که بگوید] من براى شما بیم‏رسانى آشکارم،

  که جز خدا را نپرستید همانا من از عذاب روزى دردناک بر شما بیمناکم.

 2- وَ إِلى‏ عادٍ أَخاهُمْ هُوداً قالَ یا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَکُمْ مِنْ إِلهٍ غَیْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ مُفْتَرُونَ(50)

  و به سوى قوم عاد، برادرشان هود را [فرستادیم‏]. گفت: اى قوم من! خدا را بپرستید که شما را هیچ خدایى جز او نیست، [و] شما [در شرک به خدا] دروغبافانى بیش نیستید.

3- وَ إِلى‏ ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً قالَ یا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَکُمْ مِنْ إِلهٍ غَیْرُهُ هُوَأَنْشَأَکُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَ اسْتَعْمَرَکُمْ فیها فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَیْهِ إِنَّ رَبِّی قَریبٌ مُجیبٌ (61)

 61- و به سوى [قوم‏] ثمود، برادرشان صالح را [فرستادیم‏]. گفت: اى قوم من! خدا را بپرستید که براى شما هیچ معبودى جز او نیست. اوست که شما را از زمین پدید آورد و شما را به عمران آن وا داشت. پس از او آمرزش بخواهید، آن‏گاه به درگاه او توبه کنید که پروردگار من [به شما] نزدیک و اجابت کننده است.

4- وَ إِلى‏ مَدْیَنَ أَخاهُمْ شُعَیْباً قالَ یا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَکُمْ مِنْ إِلهٍ غَیْرُهُ وَ لا تَنْقُصُوا الْمِکْیالَ وَ الْمیزانَ إِنِّی أَراکُمْ بِخَیْرٍ وَ إِنِّی أَخافُ عَلَیْکُمْ عَذابَ یَوْمٍ مُحیطٍ(84)

  و به سوى [اهل‏] مدین برادرشان شعیب را [فرستادیم‏]. گفت: اى قوم من! خداوند را بپرستید که براى شما جز او معبودى نیست، و پیمانه و ترازو را مکاهید، به راستى شما را در نعمت و خوشى مى‏بینم، ولى از عذاب روزى فراگیر بر شما بیمناکم.

 5- وَ إِبْراهیمَ إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَ اتَّقُوهُ ذلِکُمْ خَیْرٌ لَکُمْ إِنْ کُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (16)

إِنَّما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثاناً وَ تَخْلُقُونَ إِفْکاً إِنَّ الَّذینَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا

یَملِکُونَ لَکُمْ رِزْقاً فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَ اعْبُدُوهُ وَ اشْکُرُوا لَهُ إِلَیْهِ تُرْجَعُونَ (17)

16-  و ابراهیم را [فرستادیم‏] چون به قوم خویش گفت: خدا را بپرستید و از او پروا دارید.

17- جز این نیست که به جاى خداوند، بت‏هایى را مى‏پرستید و دروغى مى‏سازید. در حقیقت، آنها را که جز خدا مى‏پرستید، مالک روزى شما نیستند. پس روزى را نزد خدا بجویید و او را بپرستید و وى را سپاس گزارید که به سوى او بازگردانده مى‏شوید.          6- وَ لَمَّا رَجَعَ مُوسى‏ إِلى‏ قَوْمِهِ غَضْبانَ أَسِفاً قالَ بِئْسَما خَلَفْتُمُونی‏ مِنْ بَعْدی أَ عَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّکُمْ وَ أَلْقَى الْأَلْواحَ وَ أَخَذَ بِرَأْسِ أَخیهِ یَجُرُّهُ إِلَیْهِ قالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونی‏ وَ کادُوا یَقْتُلُونَنی‏ فَلا تُشْمِتْ بِیَ الْأَعْداءَ وَ لا تَجْعَلْنی‏ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمینَ (150)  

150- و چون موسى خشمناک و اندوهگین به نزد قوم خود بازگشت، گفت: پس از من بد جانشینانى برایم بودید! آیا در باره‏ى امر پروردگار خویش [و تمدید میعاد] عجله کردید؟ و الواح را بینداخت و سر برادرش را گرفته به سوى خود مى‏کشید. [هارون‏] گفت: اى پسر مادرم! این قوم، مرا تضعیف کردند و نزدیک بود مرا بکشند. پس مرا دشمن شاد مکن، و مرا در شمار ستمکاران میاور.

ازآیاتی که از نظرتان گذشت دومطلب را بازگومی کند:

  1- ترغیب قوم خود به شناخت خدای یکتا واعتراض شدید برقوم خود به جهت انتخاب غیر خدای یکتا، ازمطلب اول نتیجه می گیریم مهمترین هدف انبیاء دعوت مردم بسوی خداییکتا،

  2- دعوت مردم به عبادت خدای یکتا، ازمطلب دوم استفاده میشود انبیاء رسالتشان بعدازآشنا سختن مردم با خدای یکتا مهمترین دستور به قوم خود عبادت وبندگی خداست، پس ازاین آیات استفاده میشود انبیاءبرای هدایت بشرمبعوث شدند وهدایت درپرتو دوامر است:1- خداشناسی2- عبادت وبندگی خدا0

واما ارتباط خداشناسی با شناخت پیامبر وامامان معصوم صلوات الله علیهم اجمعین وبادین خدا:

فرازی ازدعای غیبت:

اَللّهُمَّ عَرِّفْنى   نَفْسَکَ فَاِنَّکَ اِنْ لَمْ تُعَرِّفْنى نَفْسَکَ لَمْ اَعْرِفْ رَسُولَکَ اَللّهُمَّ   عَرِّفْنى رَسُولَکَ فَاِنَّکَ اِنْ لَمْ تُعَرِّفْنى رَسُولَکَ لَمْ اَعْرِفْ حُجَّتَکَ   اَللّهُمَّ عَرِّفْنى

حُجَّتَکَ فَاِنَّکَ اِنْ لَمْ تُعَرِّفْنى حُجَّتَکَ ضَلَلْتُ عَنْ دینى0                                      دراین فراز ازدعای غیبت(علت نام گذاری این دعای شریف به دعای غیبت شاید این باشد این دعا وظایف ما درزمان غیبت حضرت ولی عصر علیه السلام بیان شده


پنج شنبه 90 مرداد 13 , ساعت 7:5 عصر

ب آثار دعا دراحادیث:

1- د عا مغزعبادت است:الد عا مخ العبادة

2- د عاسلاح انبیاء0

وَ عَنِ الرِّضَا ع أَنَّهُ کَانَ یَقُولُ لِأَصْحَابِهِ عَلَیْکُمْ بِسِلَاحِ الْأَنْبِیَاءِ فَقِیلَ وَ مَا سِلَاحُ الْأَنْبِیَاءِ قَالَ الدُّعَاءُ

3- دعا قضای الهی را برمی گرداند0

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سِنَانٍ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ الدُّعَاءُ یَرُدُّ الْقَضَاءَ بَعْدَ مَا أُبْرِمَ

  4- د عا کلید رحمتهای الهی0

فَأَکْثِرْ مِنَ الدُّعَاءِ فَإِنَّهُ مِفْتَاحُ کُلِّ رَحْمَةٍ

  5- د عاسبب رواشدن حاجتها0

وَ نَجَاحُ کُلِّ حَاجَةٍ

  6- به قرب خدا راهی نیست مگر دعا0

وَ لَا یُنَالُ مَا عِنْدَ اللَّهِ إِلَّا بِالدُّعَاءِ

7- د عا قلعه اجابت است0

الدُّعَاءُ کَهْفُ الْإِجَابَةِ کَمَا أَنَّ السَّحَابَ کَهْفُ الْمَطَرِ

  8- د عا اثرش ازنیزه بیشتر است0

وَ عَنِ الصَّادِقِ ع قَالَ الدُّعَاءُ أَنْفَذُ مِنَ السِّنَانِ

9- د عا بلارا برطرف می کند0

عَنْ أَبِی الْحَسَنِ مُوسَى ع قَالَ عَلَیْکُمْ بِالدُّعَاءِ فَإِنَّ الدُّعَاءَ وَ الطَّلِبَةَ إِلَى اللَّهِ جَلَّ وَ عَزَّ یَرُدُّ الْبَلَاءَ وَ قَدْ قُدِّرَ وَ قُضِیَ فَلَمْ یَبْقَ إِلَّا إِمْضَاؤُهُ فَإِذَا دُعِیَ اللَّهُ وَ سُئِلَ صُرِفَ الْبَلَاءُ صَرْفاً

  10- د عاء ازتمام بلاها شفاءاست0

قَالَ الصَّادِقُ ع عَلَیْکَ بِالدُّعَاءِ فَإِنَّ فِیهِ شِفَاءً مِنْ کُلِّ دَاءٍ

مقدمه رابادوآیه ازقران کریم دراهمیت دعا وده مطلب ازکلمات نورانی معصومین علیهم السلام درآثاردعا به پا یا ن می بریم

*******


سه شنبه 90 مرداد 11 , ساعت 7:56 عصر

مقدمه دراهمیت دعا و آثار آن:

الف اهمیت دعا درقرآن:

  1- سورة فرقان77: بنده بدون دعا مورد اعتناء خداوند نخواهد بود0

   قُلْ ما یَعْبَؤُا بِکُمْ رَبِّی لَوْ لا دُعاؤُکُمْ فَقَدْ کَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ یَکُونُ لِزاماً*                                                                                                              

 بگو که اگر دعاى شما (و ناله و زارى و توبه شما) نبود خدا به شما چه توجه و اعتنایى داشت؟ که شما کافران (آیات حق را) تکذیب کردید و به کیفر همیشگى آن گرفتار خواهید شد. *

2- سورة غافر60*:تکبر جویان ازدعا اهل آتش جهنمند

وَ قالَ رَبُّکُمُ ادْعُونی‏ أَسْتَجِبْ لَکُمْ إِنَّ الَّذینَ یَسْتَکْبِرُونَ عَنْ عِبادَتی‏ سَیَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرینَ                                                                                                                                                                 

و خداى شما فرمود که مرا با (خلوص دل) بخوانید تا دعاى شما مستجاب کنم. آنان که از (دعا و) عبادت من اعراض و سرکشى کنند زود با ذلت و خوارى در دوزخ شوند.*

*****

 


دوشنبه 90 مرداد 10 , ساعت 10:25 عصر

فرارسیدن ماه مبارک رمضان بر مهمانان خدا مبارک باد


دوشنبه 90 مرداد 10 , ساعت 10:11 عصر


 0* درسهایی ازادعیه*دعای ماه مبارک رمضان*جلسه 1*

متن د عا: یا عَلِىُّ، یا عَظیمُ، یا غَفُورُ، یا رَحیمُ، اَنْتَ الرَّبُّ الْعَظیمُ، الَّذى لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَىءٌ ،وَهُوَ السَّمیعُ الْبَصیرُ، وَهذا شَهْرٌ عَظَّمْتَه، ُوَکَرَّمْتَهُ، وَشَرَّفْتَهُ، وَفَضَّلْتَهُ  عَلَى الشُّهُور،ِ وَهُوَ الشَّهْرُ الَّذى فَرَضْتَ صِیامَهُ عَلَىَّ،  وَهُوَ شَهْرُرَمَضانَ، الَّذى اَنْزَلْتَ فیهِ الْقُرْآن، َهُدىً لِلنّاسِ، وَبَیِّنات، مِنَ الْهُدىوَالْفُرْقانِ، وَجَعَلْتَ فیهِ لَیْلَةَ الْقَدْر،ِوَجَعَلْتَها خَیْراً مِنْ اَلْفِ شَهْر،ٍفَیاذَالْمَنِّ، وَلا یُمَنُّ عَلَیْکَ، مُنَّ عَلَىَّ بِفَکاکِ رَقَبَتى مِنَ النّارِ، فیمَنْ تَمُنُّ عَلَیْهِ ، وَاَدْخِلْنِى الْجَنَّةَ، بِرَحْمَتِکَ یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ0
ترجمه دعا:ای خدای بلند مقام،ای بزرگوار،ای آمرزنده،ای مهربان،توی خدای بزرگ،که هیچ مثل ومانند ندارد،وبه گفتاروکردارخلق شنوا وبیناست،واین ماه است که مقامش را عظیم کردی،وکرامت،وشرافت،وفضیلتش،بر سایرماهها دادی،واین ماه است که روزه اش برمن واجب گردانیدی،واین ماه رمضان است،که درآن قرآن نازل فرمودی، برای را هنمایی مردم،وروشن کردن راه هدایت،وجدانمودن حق از باطل،وشب قدرا دراین ماه مقرر داشتی،که آن شب را بر هزار ماه برتری دادی،پس ای خدایی که بر همه منت داری،وهیچکس برتومنت ندارد،برمن منت گزاردرمیان آن همه بندگانت که منت گزارده ای،وازآتش دوزخ نجات بخش،وبه بهشت ابد ت داخل گردان،به حق رحمت بی پایانت، ای مهربانترین مهربانان ********************************** *****                                                                                                      
شرح دعا:درپنج بخش بررسی می شود:
 الف: خداشناسی1-یا عَلِىُّ یا عَظیمُ 2-یا غَفُورُ یا رَحیمُ3- اَنْتَ الرَّبُّ الْعَظیمُ 4- الَّذى لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَىءٌ5- وَهُوَ السَّمیعُ الْبَصیرُ0 
ب: شناخت ماه مبارک رمضان1- وَهذا شَهْرٌ عَظَّمْتَهُ2- وَکَرَّمْتَهُ
3-وَشَرَّفْتَهُ 4- وَفَضَّلْتَهُ عَلَى الشُّهُورِ 5- وَهُوَ الشَّهْرُ الَّذى فَرَضْتَ صِیامَهُ عَلَىَّ 6- وَهُوَ شَهْرُرَمَضانَ7- الَّذى اَنْزَلْتَ فیهِ الْقُرْآنَ
 ج: شناخت قرآن1- هُدىً لِلنّاسِ 2- وَبَیِّناتٍ مِنَ الْهُدىوَالْفُرْقانِ
8- وَجَعَلْتَ فیهِ لَیْلَةَ الْقَدْرِ:
د: شناخت شب قدر1- وَجَعَلْتَها خَیْراً مِنْ اَلْفِ شَهْرٍ
ه: شناخت آداب دعا:1- فَیاذَالْمَنِّ 2-وَلا یُمَنُّ عَلَیْکَ3- مُنَّ عَلَىَّ بِفَکاکِ
رَقَبَتى مِنَ النّارِ فیمَنْ تَمُنُّ عَلَیْهِ4-وَاَدْخِلْنِى الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِکَ یااَرْحَم َالرّاحِمینَ0                                                                                                                                                                                                                                                                   
*****
شرح این دعای شریف:
دریک مقدمه وپنج فصل ویک خاتمه ترتیب داده شده است0
0مقد مه: دراهمیت دعا،   
فصل اول:خداشناسی واهمیت آن وراههای خداشناسی(س روم)
 فصل دوم : شناخت ماه مبارک رمضان(44صحیفه سجادیه)
فصل سوم :شناخت قرآن (خ110نهج البلاغه وخ ول)
فصل چهارم : شناخت شب قدر(س قدرودخان) 
فصل پنجم:آداب دعا
خاتمه: شکرگذاری برتوفیق عبادت وآثارآن ومذمت ناسپاسی وآثارآن
خداوندا بحق محمد وآلش مارا دراین مهما نی باعظمت راهمان ده وتوفیق روزه خاص الخاص عطا فرما ودعاهای مارا مستجاب فرماآمین یا رب العالمین


جمعه 90 مرداد 7 , ساعت 1:7 صبح

0 درسهایی ازادعیه*شرح صلوات شعبانیه جلسه3* 
فراز دوم  صلوات شعبانیه:
شَجَرَةِ النُّبُوَّةِ وَ مَوْضِعِ الرِّسَالَةِ وَ مُخْتَلَفِ الْمَلَائِکَةِ وَ مَعْدِنِ الْعِلْمِ وَ أَهْلِ بَیْتِ الْوَحْیِ                                درخت نبوت-وجایگاه رسالت-ومحل رفت وآمد فرشتگان- ومعدن دا نش- وخاندان وحی                     شرح:دراین فرازپنج مورد ازمقا مات امامان معصوم علیهم السلام ذکرشده است:
1-ارتبا ط نزدیک نبوت وامامت، درجمله اول تشبیه به درخت شده همان طوریکه درخت ترکیب شده ازریشه وتنه درخت وشاخه های متعد د ومیوه این ترکیبات ازهم جدا نمی باشند نبوت وامامت ازیک درختند، درروایا ت نحوه ارتباط نبوت وامامت ذکرشده، ما نند :
2-درجمله دوم جهت نیا بت وجانشینی امامان نسبت به رسول خدا صلی الله علیه وآله وسلم بیان شده؛ تنها کسا نی  می توانند جا یگاه رسول اعظم صلی الله علیه وآله وسلم
امامان معصوم هستند0
  3- دراین جمله ودوجمله بعد سه مورد ازارتباط امامت به نبوت بیان شده، اول ازخصوصیات پیامبراعظم صلی الله علیه وآله وسلم این فرشتگا ن به محضرایشان رفت وآمد داشتند،
4- همه علوم ازناحیه رسول اعظم صلی الله علیه وآله وسلم به بشریت رسیده البته بواسطه امامان معصوم این جمله مورد دوم ارتباط امامت ونبوت است0
5- وحی به پیامبر اعظم  می رسد ولی اما مان معصوم اهل آن خانه هستند این جمله مورد سوم ارتباط امامت ونبوت است، هما ن طوریکه پیامبر اعظم  صلی الله علیه وآله وسلم بافرشتگان درارتباط بوده وهمه علوم ازناحیه رسول اعظم صلی الله علیه وآله وسلم
به عالم رسیده ونیزوحی الهی به حضرت رسول صلی الله علیه وآله وسلم می رسد درتمام این مراحل امامان معصوم علیهم السلام جا یگاه رسالت هستند0
این امور درروایات به مستوفی بیان شده به برخی از آنها اشا ره میشود:
الف: امامان معصوم درخت نبوتند:
1-  فس، [تفسیر القمی‏] أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّیْبَانِیُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُعَاوِیَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَیْمَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ التَّفْلِیسِیِّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ رَزِینٍ عَنْ شِهَابِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ قَالَ سَمِعْتُ الصَّادِقَ ع یَقُولُ یَا شِهَابُ نَحْنُ شَجَرَةُ النُّبُوَّةِ وَ مَعْدِنُ الرِّسَالَةِ وَ مُخْتَلَفُ الْمَلَائِکَةِ وَ نَحْنُ عَهْدُ اللَّهِ وَ ذِمَّتُهُ وَ نَحْنُ وُدُّ اللَّهِ وَ حُجَّتُهُ کُنَّا أَنْوَارَ صُفُوفٍ حَوْلَ الْعَرْشِ نُسَبِّحُ فَیُسَبِّحُ أَهْلُ السَّمَاءِ بِتَسْبِیحِنَا إِلَى أَنْ هَبَطْنَا إِلَى الْأَرْضِ فَسَبَّحْنَا فَسَبَّحَ أَهْلُ الْأَرْضِ بِتَسْبِیحِنَا وَ إِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَ إِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ فَمَنْ وَفَى بِذِمَّتِنَا فَقَدْ وَفَى بِعَهْدِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ ذِمَّتِهِ 000 
ب: اصل درخت نبوت وفرع آن:
2-کَثِیرٍ السَّرَّاجِ عَنِ الْحُسَیْنِ بْنِ سَعِیدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ عَنْ زِیَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِیٍّ ع وَ هُوَ یَقُولُ نَحْنُ شَجَرَةٌ أَصْلُهَا رَسُولُ اللَّهِ ص وَ فَرْعُهَا عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ ع وَ أَغْصَانُهَا فَاطِمَةُ بِنْتُ النَّبِیِّ ص وَ ثَمَرَتُهَا الْحَسَنُ وَ الْحُسَیْنُ عَلَیْهِمَا السَّلَامُ وَ التَّحِیَّةُ وَ الْإِکْرَامُ وَ أَنَا شَجَرَةُ النُّبُوَّةِ وَ بَیْتُ الرَّحْمَةِ وَ مِفْتَاحُ الْحِکْمَةِ وَ مَعْدِنُ الْعِلْمِ وَ مَوْضِعُ الرِّسَالَةِ وَ مُخْتَلَفُ الْمَلَائِکَةِ وَ مَوْضِعُ سِرِّ اللَّهِ وَ وَدِیعَتُهُ وَ الْأَمَانَةُ الَّتِی عُرِضَتْ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ الْجِبَالِ وَ حَرَمُ اللَّهِ الْأَکْبَرِ وَ بَیْتُ اللَّهِ الْعَتِیقُ وَ ذِمَّتُهُ وَ عِنْدَنَا عِلْمُ الْمَنَایَا وَ الْبَلَایَا وَ الْقَضَایَا وَ الْوَصَایَا وَ فَصْلُ الْخِطَابِ وَ مَوْلِدُ الْإِسْلَامِ وَ أَنْسَابُ الْعَرَبِ إِنَّ الْأَئِمَّةَ ع کَانُوا نُوراً مُشْرِقاً حَوْلَ عَرْشِ رَبِّهِمْ فَأَمَرَهُمْ أَنْ یُسَبِّحُوا فَسَبَّحَ أَهْلُ السَّمَاوَاتِ لِتَسْبِیحِهِمْ وَ إِنَّهُمْ لَهُمُ الصَّافُّونَ وَ إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمُسَبِّحُونَ فَمَنْ أَوْفَى بِذِمَّتِهِمْ فَقَدْ أَوْفَى بِذِمَّةِ اللَّهِ وَ مَنْ عَرَفَ حَقَّهُمْ فَقَدْ عَرَفَ حَقَّ اللَّهِ هَؤُلَاءِ عِتْرَةُ رَسُولِ اللَّهِ ص وَ مَنْ جَحَدَ حَقَّهُمْ فَقَدْ جَحَدَ حَقَّ اللَّهِ هُمْ وُلَاةُ أَمْرِ اللَّهِ وَ خَزَنَةُ وَحْیِ اللَّهِ وَ وَرَثَةُ کِتَابِ اللَّهِ وَ هُمُ الْمُصْطَفَوْنَ بِأَمْرِ اللَّهِ وَ الْأُمَنَاءُ عَلَى وَحْیِ اللَّهِ هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَیْتِ النُّبُوَّةِ وَ مَفَاضُ الرِّسَالَةِ وَ الْمُسْتَأْنِسُونَ بِخَفْقِ أَجْنِحَةِ الْمَلَائِکَةِ مَنْ کَانَ یغذوهم [یَغْدُوهُمْ‏] جَبْرَئِیلُ بِأَمْرِ الْمَلِکِ الْجَلِیلِ بِخَبَرِ التَّنْزِیلِ وَ بُرْهَانِ الدَّلِیلِ هَؤُلَاءِ أَهْلُ الْبَیْتِ أَکْرَمَهُمُ اللَّهُ بِشَرَفِهِ وَ شَرَّفَهُمْ بِکَرَامَتِهِ وَ أَعَزَّهُمْ بِالْهُدَى وَ ثَبَّتَهُمْ بِالْوَحْیِ وَ جَعَلَهُمُ أَئِمَّةً هُدَاةً وَ نُوراً فِی الظُّلَمِ لِلنَّجَاةِ وَ اخْتَصَّهُمْ لِدِینِهِ وَ فَضَّلَهُمْ بِعِلْمِهِ وَ آتَاهُمْ ما لَمْ یُؤْتِ أَحَداً مِنَ الْعالَمِینَ وَ جَعَلَهُمْ عِمَاداً لِدِینِهِ وَ مُسْتَوْدَعاً لِمَکْنُونِ سِرِّهِ وَ أُمَنَاءَ عَلَى وَحْیِهِ وَ شُهَدَاءَ عَلَى بَرِیَّتِهِ وَ اخْتَارَهُمُ اللَّهُ وَ اجْتَبَاهُمْ وَ خَصَّهُمْ وَ اصْطَفَاهُمْ وَ فَضَّلَهُمْ وَ ارْتَضَاهُمْ وَ انْتَجَبَهُمْ وَ جَعَلَهُمْ نُوراً لِلْبِلَادِ وَ عِمَاداً لِلْعِبَادِ وَ حُجَّتَهُ الْعُظْمَى وَ أَهْلَ النَّجَاةِ وَ الزُّلْفَى هُمُ الْخِیَرَةُ الْکِرَامُ هُمُ الْقُضَاةُ الْحُکَّامُ هُمُ النُّجُومُ الْأَعْلَامُ وَ هُمُ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِیمُ هُمُ السَّبِیلُ الْأَقْوَمُ الرَّاغِبُ عَنْهُمْ مَارِقٌ وَ الْمُقَصِّرُ عَنْهُمْ زَاهِقٌ وَ اللَّازِمُ لَهُمْ لَاحِقٌ هُمْ نُورُ اللَّهِ فِی قُلُوبِ الْمُؤْمِنِینَ وَ الْبِحَارُ السَّائِغَةُ لِلشَّارِبِینَ أَمْنٌ لِمَنِ الْتَجَأَ إِلَیْهِمْ وَ أَمَانٌ لِمَنْ تَمَسَّکَ بِهِمْ إِلَى اللَّهِ یَدْعُونَ وَ لَهُ یُسَلِّمُونَ وَ بِأَمْرِهِ یَعْمَلُونَ وَ بِبَیَانِهِ یَحْکُمُونَ فِیهِمْ بَعَثَ اللَّهُ رَسُولَهُ وَ عَلَیْهِمْ هَبَطَتْ مَلَائِکَتُهُ وَ بَیْنَهُمْ نَزَلَتْ سَکِینَتُهُ وَ إِلَیْهِمْ بُعِثَ الرُّوحُ الْأَمِینُ مَنّاً مِنَ اللَّهِ عَلَیْهِمْ فَضَّلَهُمْ بِهِ وَ خَصَّهُمْ بِذَلِکَ وَ آتاهُمْ تَقْواهُمْ وَ بِالْحِکْمَةِ قَوَّاهُمْ هُمْ فُرُوغٌ طَیِّبَةٌ وَ أُصُولٌ مُبَارَکَةٌ خُزَّانُ الْعِلْمِ وَ وَرَثَةُ الْحِلْمِ وَ أُولُو الْتُّقَى وَ النُّهَى وَ النُّورِ وَ الضِّیَاءِ وَ وَرَثَةُ الْأَنْبِیَاءِ وَ بَقِیَّةُ الْأَوْصِیَاءِ مِنْهُمُ الطَّیِّبُ ذِکْرُهُ الْمُبَارَکُ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ الْمُصْطَفَى وَ الْمُرْتَضَى وَ رَسُولُهُ الْأُمِّیُّ وَ مِنْهُمُ الْمَلِکُ الْأَزْهَرُ وَ الْأَسَدُ الْبَاسِلُ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَ مِنْهُمُ الْمُسْتَسْقَى بِهِ یَوْمَ الرَّمَادَةِ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ عَمُّ رَسُولِ اللَّهِ ص وَ صِنْوُ أَبِیهِ وَ جَعْفَرٌ ذُو الْجَنَاحَیْنِ وَ الْقِبْلَتَیْنِ وَ الْهِجْرَتَیْنِ وَ الْبَیْعَتَیْنِ مِنَ الشَّجَرَةِ الْمُبَارَکَةِ صَحِیحُ الْأَدِیمِ وَضَّاحُ الْبُرْهَانِ وَ مِنْهُمْ حَبِیبُ مُحَمَّدٍ ص وَ أَخُوهُ وَ الْمُبَلِّغُ عَنْهُ مِنْ بَعْدِهِ الْبُرْهَانَ وَ التَّأْوِیلَ وَ مُحْکَمَ التَّفْسِیرِ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ وَ وَلِیُّ الْمُؤْمِنِینَ وَ وَصِیُّ رَسُولِ رَبِّ الْعَالَمِینَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ عَلَیْهِ مِنَ اللَّهِ الصَّلَوَاتُ الزَّکِیَّةُ وَ الْبَرَکَاتُ السَّنِیَّةُ هَؤُلَاءِ الَّذِینَ افْتَرَضَ اللَّهُ مَوَدَّتَهُمْ وَ وَلَایَتَهُمْ عَلَى کُلِّ مُسْلِمٍ وَ مُسْلِمَةٍ فَقَالَ فِی مُحْکَمِ کِتَابِهِ لِنَبِیِّهِ ص قُلْ لا أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبى‏ وَ مَنْ یَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِیها حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَکُورٌ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیٍّ ع اقْتِرَافُ الْحَسَنَةِ حُبُّنَا أَهْلَ الْبَیْتِ ( بحارالانوار، ج‏23، ص 246)
 بیان قال الفیروزآبادی رمدت الغنم هلکت من برد أو صقیع و منه عام الرمادة فی أیام عمر هلکت فیه الناس و الأموال0                     
ج:امامان معدن علم رسول خدا  صلی الله علیه وآله وسلم:
 باب 24 أن کل علم حق هو فی أیدی الناس فمن أهل البیت ع وصل إلیهم
 1-  [المجالس للمفید] ابْنُ قُولَوَیْهِ عَنْ أَبِیهِ عَنْ سَعْدٍ عَنِ ابْنِ عِیسَى عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنِ الْخَزَّازِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ ع قَالَ أَمَا إِنَّهُ لَیْسَ عِنْدَ أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ حَقٌّ وَ لَا صَوَابٌ إِلَّا شَیْ‏ءٌ أَخَذُوهُ مِنَّا أَهْلَ الْبَیْتِ وَ لَا أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ یَقْضِی بِحَقٍّ وَ لَا عَدْلٍ إِلَّا وَ مِفْتَاحُ ذَلِکَ الْقَضَاءِ وَ بَابُهُ وَ أَوَّلُهُ وَ سُنَنُهُ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ ع فَإِذَا اشْتُبِهَتْ عَلَیْهِمُ الْأُمُورُ کَانَ الْخَطَاءُ مِنْ قِبَلِهِمْ إِذَا أَخْطَئُوا وَ الصَّوَابُ مِنْ قِبَلِ عَلِیِّ بْنِ أَبِی طَالِبٍ ع إِذَا أَصَابُوا 
د:امامان معلم فرشتگا نند:
2-  کنز، [کنز جامع الفوائد و تأویل الآیات الظاهرة] مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ رَفَعَهُ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ زِیَادٍ قَالَ سَأَلَ ابْنُ مِهْرَانَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْعَبَّاسِ عَنْ تَفْسِیرِ قَوْلِهِ تَعَالَى وَ إِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَ إِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ إِنَّا کُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ص فَأَقْبَلَ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ ع فَلَمَّا رَآهُ النَّبِیُّ ص تَبَسَّمَ فِی وَجْهِهِ وَ قَالَ مَرْحَباً بِمَنْ خَلَقَهُ اللَّهُ قَبْلَ آدَمَ بِأَرْبَعِینَ أَلْفَ عَامٍ فَقُلْتُ یَا رَسُولَ اللَّهِ أَ کَانَ الِابْنُ قَبْلَ الْأَبِ قَالَ نَعَمْ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَنِی وَ خَلَقَ عَلِیّاً ع قَبْلَ أَنْ یَخْلُقَ آدَمَ بِهَذِهِ الْمُدَّةِ خَلَقَ نُوراً فَقَسَمَهُ نِصْفَیْنِ فَخَلَقَنِی مِنْ نِصْفِهِ وَ خَلَقَ عَلِیّاً ع مِنَ النِّصْفِ الْآخَرِ قَبْلَ الْأَشْیَاءِ کُلِّهَا ثُمَّ خَلَقَ الْأَشْیَاءَ فَکَانَتْ مُظْلِمَةً فَنُورُهَا مِنْ نُورِی وَ نُورِ عَلِیٍّ ع ثُمَّ جَعَلَنَا عَنْ یَمِینِ الْعَرْشِ ثُمَّ خَلَقَ الْمَلَائِکَةَ فَسَبَّحْنَا فَسَبَّحَتِ الْمَلَائِکَةُ وَ هَلَّلْنَا فَهَلَّلَتِ الْمَلَائِکَةُ وَ کَبَّرْنَا فَکَبَّرَتِ الْمَلَائِکَةُ فَکَانَ ذَلِکَ مِنْ تَعْلِیمِی وَ تَعْلِیمِ عَلِیٍّ ع وَ کَانَ ذَلِکَ فِی عِلْمِ اللَّهِ السَّابِقِ أَنْ لَا یَدْخُلَ النَّارَ مُحِبٌّ لِی وَ لِعَلِیٍّ ع وَ لَا یَدْخُلَ الْجَنَّةَ مُبْغِضٌ لِی وَ لِعَلِیٍّ أَلَا وَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ خَلَقَ مَلَائِکَةً بِأَیْدِیهِمْ أَبَارِیقُ اللُّجَیْنِ مَمْلُوَّةً مِنْ مَاءِ الْحَیَاةِ مِنَ الْفِرْدَوْسِ فَمَا أَحَدٌ مِنْ شِیعَةِ عَلِیٍّ ع إِلَّا وَ هُوَ طَاهِرُ الْوَالِدَیْنِ تَقِیٌّ نَقِیٌّ مُؤْمِنٌ بِاللَّهِ فَإِذَا أَرَادَ أَحَدُهُمْ أَنْ یُوَاقِعَ أَهْلَهُ جَاءَ مَلَکٌ مِنَ الْمَلَائِکَةِ الَّذِینَ بِأَیْدِیهِمْ أَبَارِیقُ مَاءِ الْجَنَّةِ فَیَطْرَحُ مِنْ ذَلِکَ الْمَاءِ فِی الْآنِیَةِ الَّتِی یَشْرَبُ مِنْهَا فَیَشْرَبُهُ فَبِذَلِکَ الْمَاءِ یَنْبُتُ الْإِیمَانُ فِی قَلْبِهِ کَمَا یَنْبُتُ الزَّرْعُ فَهُمْ عَلَى بَیِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِمْ وَ مِنْ نَبِیِّهِمْ وَ مِنْ وَصِیِّهِ عَلِیٍّ ع وَ مِنِ ابْنَتِیَ الزَّهْرَاءِ ثُمَّ الْحَسَنِ ثُمَّ الْحُسَیْنِ ثُمَّ الْأَئِمَّةِ مِنْ وُلْدِ الْحُسَیْنِ فَقُلْتُ یَا رَسُولَ اللَّهِ وَ مَنْ هُمُ الْأَئِمَّةُ قَالَ أَحَدَ عَشَرَ مِنِّی وَ أَبُوهُمْ عَلِیُّ بْنُ أَبِی طَالِبٍ ع ثُمَّ قَالَ النَّبِیُّ ص الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِی جَعَلَ مَحَبَّةَ عَلِیٍّ وَ الْإِیمَانَ بِهِ سَبَبَیْنِ یَعْنِی سَبَباً لِدُخُولِ الْجَنَّةِ وَ سَبَباً لِلنَّجَاةِ مِنَ النَّارِ( بحارالانوار، ج‏24، ص 89)
ه:امامان محل آمد ورفت فرشتگا نند:
1-  [بصائر الدرجات‏] یَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ وَ مُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانَ قَالا أَخْبَرَنَا أَبُو عِمْرَانَ الْأَرْمَنِیُّ وَ هُوَ مُوسَى بْنُ زَنْجَوَیْهِ عَنْ عَائِذِ بْنِ إِسْمَاعِیلَ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ خَیْثَمَةَ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ ع قَالَ نَحْنُ شَجَرَةُ النُّبُوَّةِ وَ بَیْتُ الرَّحْمَةِ وَ مَفَاتِیحُ الْحِکْمَةِ وَ مَعْدِنُ الْعِلْمِ وَ مَوْضِعُ الرِّسَالَةِ وَ مُخْتَلَفُ الْمَلَائِکَةِ وَ مَوْضِعُ سِرِّ اللَّهِ وَ نَحْنُ وَدِیعَةُ اللَّهِ فِی عِبَادِهِ وَ نَحْنُ حَرَمُ اللَّهِ الْأَکْبَرُ وَ نَحْنُ عَهْدُ اللَّهِ فَمَنْ وَفَى بِذِمَّتِنَا فَقَدْ وَفَى بِذِمَّةِ اللَّهِ وَ مَنْ وَفَى بِعَهْدِنَا فَقَدْ وَفَى بِعَهْدِ اللَّهِ وَ مَنْ خَفَرَهُمَا فَقَدْ خَفَرَ ذِمَّةَ اللَّهِ وَ عَهْدَهُ
 و:امامان معصوم معدن دانش وخاندان وحی:
1-[المجالس للمفید] أَحْمَدُ بْنُ الْوَلِیدِ عَنْ أَبِیهِ عَنْ سَعْدٍ عَنِ ابْنِ عِیسَى عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ یَحْیَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ قَالَ سَمِعْتُ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ ع یَقُولُ وَ عِنْدَهُ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْکُوفَةِ عَجَباً لِلنَّاسِ یَقُولُونَ أَخَذُوا عِلْمَهُمْ کُلَّهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ص فَعَمِلُوا بِهِ وَ اهْتَدَوْا وَ یَرَوْنَ أَنَّا أَهْلَ الْبَیْتِ لَمْ نَأْخُذْ عِلْمَهُ وَ لَمْ نَهْتَدِ بِهِ وَ نَحْنُ أَهْلُهُ وَ ذُرِّیَّتُهُ فِی مَنَازِلِنَا أُنْزِلَ الْوَحْیُ وَ مِنْ عِنْدِنَا خَرَجَ إِلَى النَّاسِ الْعِلْمُ أَ فَتَرَاهُمْ عَلِمُوا وَ اهْتَدَوْا وَ جَهِلْنَا وَ ضَلَلْنَا إِنَّ هَذَا مُحَالٌ 
 * تنظیم : محمد علی ذاکری از طلاب حوزه علمیه قم*تاریخ 7 شعبان1432ق  *ازسی دی جامع تفاسیر نور*
**************
**************


   1   2      >

لیست کل یادداشت های این وبلاگ