>درسهایی ازاحادیث معصومین علیهم السلام*
مهمترین وظیفه مادرمقابل حضرت سیدالشهداء علیه السلام؟ [الأمالی للصدوق] الْقَطَّانُ عَنِ السُّکَّرِیِّ عَنِ الْجَوْهَرِیِّ عَنْ عُمَیْرِ بْنِ عِمْرَانَ عَنْ سُلَیْمَانَ بْنِ عِمْرَانَ النَّخَعِیِّ عَنْ رِبْعِیِّ بْنِ خِرَاشٍ
عَنْ حُذَیْفَةَ بْنِ الْیَمَانِ قَالَ رَأَیْتُ النَّبِیَّ ص آخِذاً بِیَدِ الْحُسَیْنِ بْنِ عَلِیٍّ ع وَ هُوَ یَقُولُ یَا أَیُّهَا النَّاسُ هَذَا الْحُسَیْنُ بْنُ عَلِیٍّ فَاعْرِ فُوهُ(اورا بشناسید)
فَوَ الَّذِی نَفْسِی بِیَدِهِ إِنَّهُ لَفِی الْجَنَّةِ وَ مُحِبِّیهِ فِی الْجَنَّةِ وَ مُحِبِّی مُحِبِّیهِ فِی الْجَنَّةِ (بحارالأنوار ج : 43 ص : 263)
حذیفه یمانی می گوید پیامبر خدارا دیدم دست حسین بن علی را گرفته و می فرمود ای مردم این حسین فرزند علی است اورا بشناسید
قسم به آن کسیکه جان من دردست اوست
(خداوند سبحان)هما نا اودربهشت است
ودو ستداران او نیزدربهشت هستند
ودو ستداران دو ستان او نیزدربهشتند0
* تنظیم:محمد علی ذاکری ازطلاب حوزه علمیه قم* تاریخ7محرم الحرام1432ق*
***********
***
زآ
> *درسهایی ازقرآن وحدیث ع*زندگا نی امام حسین ع*
السَّلَامُ عَلَیْکُمَا یَا سِبْطَیْ نَبِیِّ الرَّحْمَةِ وَ سَیِّدَیْ شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ
سلام برشمادوسبط پیغبر رحمت ودو سید جوانان اهل بهشت
شرح:درتوضیح این فرازاززیارتنامه حضرت مطالبی به شرح ذیل توضیح داده خواهد شد انشاءالله:
1- شناخت حضرت سید الشهداء علیه السلام0
2- دوران طفولیت حضرت0
3- دوران قبل ازامامت0
4- دوران امامت0
5- شروع نهضت حضرت0
6- عوامل نهضت0
7- هدف ازنهضت0
8- سیمای یاران حضرت0
9- وقایع شب عاشورا0
10- وقایع روز عاشورا0
11- وقایع بعد عاشورا0
12- اهل وعیال حضرت دردوران اسارت0
**************
درس او ل: شناخت حضرت:
قبل ازشناخت حضرت دوامر لازم الذکر است:
امر اول اهمیت اصل شناخت0
امردوم اهمیت ولزوم شناخت امام0
اصل معرفت وشناخت:
1- من جنود العق والجهل :
َ الْمَعْرِفَةُ وَ ضِدَّهَا الْإِنْکَار
2- قبولی اعمال بستگی به معرفت دارد:
سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع یَقُولُ لَا یَقْبَلُ اللَّهُ عَمَلًا إِلَّا بِمَعْرِفَةٍ وَ لَا مَعْرِفَةَ
إِلَّا بِعَمَلٍ فَمَنْ عَرَفَ دَلَّتْهُ الْمَعْرِفَةُ عَلَى الْعَمَلِ وَ مَنْ لَمْ یَعْمَلْ فَلَا مَعْرِفَةَ لَهُ أَلَا إِنَّ الْإِیمَانَ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ الکافی 1 86 باب
3-امام بدون معرفت کسی را قبول نمی کند:
3-کَانَ یَوْمٌ مِنَ الْأَیَّامِ إِذْ دَخَلَ عَلَیْهِ أَبُو الْحَسَنِ مُوسَى ع وَ هُوَ فِی الْمَسْجِدِ فَرَآهُ فَأَوْمَأَ إِلَیْهِ فَأَتَاهُ فَقَالَ لَهُ یَا أَبَا عَلِیٍّ مَا أَحَبَّ إِلَیَّ مَا أَنْتَ فِیهِ وَ أَسَرَّنِی إِلَّا أَنَّهُ لَیْسَتْ لَکَ مَعْرِفَةٌ فَاطْلُبِ الْمَعْرِفَةَ قَالَ جُعِلْتُ فِدَاکَ وَ مَا الْمَعْرِفَةُ قَالَ اذْهَبْ فَتَفَقَّهْ وَ اطْلُبِ الْحَدِیثَ قَالَ عَمَّنْ قَالَ عَنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْمَدِینَةِ000ادامه حدیث ملاحظه شود00
4- خطربعداز معرفت
4- وَ بِإِسْنَادِهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص ثَلَاثٌ أَخَافُهُنَّ عَلَى أُمَّتِی مِنْ بَعْدِی الضَّلَالَةُ بَعْدَ الْمَعْرِفَةِ وَ مَضَلَّاتُ الْفِتَنِ وَ شَهْوَةُ الْبَطْنِ وَ الْفَرْجِ
34- مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِیسَى عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ أَبِی وَلَّادٍ الْحَنَّاطِ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ کَانَ عَلِیُّ بْنُ الْحُسَیْنِ ع یَقُولُ إِنَّ الْمَعْرِفَةَ بِکَمَالِ دِینِ الْمُسْلِمِ تَرْکُهُ الْکَلَامَ فِیمَا لَا یَعْنِیهِ وَ قِلَّةُ مِرَائِهِ وَ حِلْمُهُ وَ صَبْرُهُ وَ حُسْنُ خُلُقِهِ
5- میزان درفضیلت:
1-کِتَابِ صِفَاتِ الشِّیعَةِ عَنْ أَبِیهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِیسَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ عَنِ ابْنِ أَبِی عُمَیْرٍ رَفَعَهُ إِلَى أَحَدِهِمْ ع أَنَّهُ قَالَ بَعْضُکُمْ أَکْثَرُ صَلَاةً مِنْ بَعْضٍ وَ بَعْضُکُمْ أَکْثَرُ حَجّاً مِنْ بَعْضٍ وَ بَعْضُکُمْ أَکْثَرُ صَدَقَةً مِنْ بَعْضٍ وَ بَعْضُکُمْ أَکْثَرُ صِیَاماً مِنْ بَعْضٍ وَ أَفْضَلُکُمْ أَفْضَلُکُمْ مَعْرِفَةً
2- [جامع الأخبار] جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ص قَالَ مَا رَأْسُ الْعِلْمِ قَالَ مَعْرِفَةُ اللَّهِ حَقَّ مَعْرِفَتِهِ قَالَ وَ مَا حَقُّ مَعْرِفَتِهِ قَالَ أَنْ تَعْرِفَهُ بِلَا مِثَالٍ وَ لَا شَبَهٍ وَ تَعْرِفَهُ إِلَهاً وَاحِداً خَالِقاً قَادِراً أَوَّلًا وَ آخِراً وَ ظَاهِراً وَ بَاطِناً لَا کُفْوَ لَهُ وَ لَا مِثْلَ لَهُ فَذَاکَ مَعْرِفَةُ اللَّهِ حَقَّ مَعْرِفَتِهِ
3- [جامع الأخبار] قَالَ النَّبِیُّ ص أَفْضَلُکُمْ إِیمَاناً أَفْضَلُکُمْ مَعْرِفَةً 0
معرفت محبوب ترین چیز درنزد خداوند سبحان
1- قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ یَعْقُوبَ الْکُلَیْنِیُّ مُصَنِّفُ هَذَا الْکِتَابِ رَحِمَهُ اللَّهُ حَدَّثَنِی مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِیسَى عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ مُعَاوِیَةَ بْنِ وَهْبٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ أَفْضَلِ مَا یَتَقَرَّبُ بِهِ الْعِبَادُ إِلَى رَبِّهِمْ وَ أَحَبِّ ذَلِکَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ مَا هُوَ فَقَالَ مَا أَعْلَمُ شَیْئاً بَعْدَ الْمَعْرِفَةِ أَفْضَلَ مِنْ هَذِهِ الصَّلَاةِ أَ لَا تَرَى أَنَّ الْعَبْدَ الصَّالِحَ عِیسَى ابْنَ مَرْیَمَ ع قَالَ وَ أَوْصانِی بِالصَّلاةِ وَ الزَّکاةِ ما دُمْتُ حَیًّا الکافی 3 264 باب فضل الصلاة ..... ص : 264
* تنظیم:محمد علی ذاکری ازطلاب حوزه علمیه قم*تاریخ29ذیحجة الحرام1432ق*
***********
***
زآ